اخر خبرفيديوميديا

وكيل وزارة الاوقاف بسوهاج يشارك في ندوة “البركة في الرزق” بمسجد ابواليسر بطما.. بالفديو

شارك الدكتور محمد حسني السدوري وكيل وزارة الاوقاف بسوهاج في ندوة ” البركة في الرزق ” التي نظمتها ادارة اوقاف طما بقيادة الشيخ ابراهيم محمود مدير الادارة.

ودارت الندوة حول :

البركة في اللغة: النماء والزيادة والسعادة، وقال ابن عباس البركة: الكثرة من كل خير، وابن القيم يقول: النافع هو المبارك، وأنفع الأشياء أبركها،

والبركة شيء من الخير يجعله الله في بعض مخلوقاته ، البركة في الرزق تجعل القليل كثيراً، وغياب البركة في الرزق يجعل الكثير قليلاً

البركة في الرزق: هي تدخل الله في كفاية الأرزاق، يوجد بالبيوت شيء اسمه بركة، بالطعام بركة، مع الناس بركة،

مع الراتب بركة، أما اليوم يعاني الكثير من الناس من شيء اسمه انعدام البركة في الرزق

كثير من الناس يقول نركض نركض ونتعب ولا نرى أثراً في البركة في الرزق،فإن البركة في الرزق ليست مالاً،

وإنما البركة في الرزق أن يكون الدخل يكفيك، فإن كنت تجني مالاً ولا يكفيك هذا كله بسبب فقد البركة في الرزق

اسباب البركة في الرزق

يشكي البعض من قلّة البركة في الرزق، سواءً كانت في الأموال، أو في الأولاد، أو في الزوجة، أو الأعمار، أو البيت، ومن يسعى إلى تحقيق البركة في الرزق لا بدّ من قيامه ببعض الأمور، وفيما يأتي بيان بعضها:

  1. تحقيق تقوى الله عزّ وجلّ؛ والتقوى تعرّف بأنها جعل المسلم حمايةً ووقايةً بينه وبين العذاب من الله تعالى، ويتحقّق ذلك؛ بالقيام بالطاعات والعبادات، وتجنّب الوقوع بالمنهيات والمحرّمات، ودليل ذلك قول الله تعالى في كتابه الكريم:(وَلَو أَنَّ أَهلَ القُرى آمَنوا وَاتَّقَوا لَفَتَحنا عَلَيهِم بَرَكاتٍ مِنَ السَّماءِ وَالأَرضِ)
  2. الصدق في البيع والشراء، مع بيان ما في السلعة من عيوبٍ إن كان فيها ذلك؛ فالصدق يحقّق البركة في الرزق.
  3. الصدق بين الشركاء: فالوفاء والصدق والإخلاص بين الشركاء؛ يبارك تجارتهم وعملهم، ويزيد رزقهم، ويدرّ عليهم الخير الوفير ويحقق لهم البركة في الرزق.
  4. الابتعاد عن الفسوق: فالفسق إما أنْ يكونَ فسقاً أكبر، مُخرجاً من ملّة الإسلام، مثل: الكفر، والنفاق، وتحليل الأمور المحرّمة في الإسلام؛ كالربا، أو الزنا، أو اللواط، وجحد أمور الدين المعلومة بالضرورة، كأركان الإسلام، وأركان الإيمان، وإمّا أن يكون فسقاً أصغر يتمثّل بارتكاب الذنوب والمعاصي مع العلم بحرمتها، دون أنْ يخرج صاحبها من ملة الإسلام، ولكنْ عليه المُسارعة إلى التوبة والاستغفار، والرجوع إلى الله تعالى.
  5. القيام بالأعمال في الأوقات الباكرة: فالكسل وعدم الاستيقاظ في الأوقات الباكرة، والتأخّر في الذهاب إلى الأعمال يؤدي إلى انتزاع البركة من الرزق، فعلى المسلم الاهتداء بالسنة النبوية، والاقتداء بالنبي -صلّى الله عليه وسلّم- بالقيام بالأعمال وإنجازها باكراً.
  6. التقرّب إلى الله -عزّ وجلّ- بالدعاء: فالدعاء من أعظم العبادات، كما أنّه صلةٌ بين العبد وربه. التوكّل على الله عزّ وجلّ: مع الحرص على الكسب والسعي له، وعدم الجلوس في البيت وانتظار العمل.
  7. برّ الوالدين: هو باب كبير من باب البركة في الرزق
  8. صلة الأرحام، حيث إنّهما متصلان بالله تعالى فقد صح عن البخاري ومسلم عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من سره أن يبسط له في رزقه وأن ينسأ له في أثره فليصل رحمه” ينسأ: أي يزيد الله في عمره

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى